المقاربة النصية
مقاربةنص يعني في الحقيقة قراءة منهجية لهذا النص .
- 1 ما هي طبيعة دراسة النص ؟
- إن دراسة النصوص و معالجتها ، في التصنيف المعرفي ، تقع ضمن النشاطاتالعقلية الأكثر تعقيدا بالنسبة إلى التذكر للمعارف البسيطة التي توجد فيالطرف السفلي للمستويات ، في حين ترتفع دراسة النص إلى الطرف الآخر حيثتوجد النشاطات المعرفية المعقدة .
- معالجة النص تقتضي التحكم في اللغة و المهارات الأساسية .في التصنيفلمستويات المعارف : الإنتاج الكتابي (الإبداع) يقع في مستوى ما قبل الأعلى(التركيب) و يقتضي التحكم في المهارات القبلية أي المعرفة و الفهم والتطبيق و التحليل ، و ذلك يتطلب من المتعلم تنظيم موارده و توظيفهابكيفية مناسبة للوضعية ،و ليس الاكتفاء بتذكر المعارف أو استرجاعها ،و بما أن هذه المهارات تقع فيأعلى مستوى سلم التصنيف المعرفي فإنها تعتبر من التعلمات العليا.
-2 لماذا المقاربة بالنص ؟
*- التحكم في أدوات اللغة العربية .
*- القدرة على تحليل هيكل النص لبناء المعنى .
*- تنمية الرصيد اللغوي و المعرفي .
*- تنمية المهارات الأساسيةفي التواصل الشفوي و الكتابي .
- ما هينظرة المناهج الجديدة لتعلم اللغة العربية ؟
- إن النظرة الجديدة لتعلم اللغة تتأسس على أنها كل ، و هذا ما يبرر وجود الأبعاد الثلاثة للنشاط اللغوي :الشفوي و الكتابي و القرائي،إلى جانب التعلمات الأخرى كالنحوو الصرف و الكتابة و المعجم …و هذه النشاطات و التعلمات هي التي تكون في خدمة النشاط اللغوي و ليس العكس .
- التوزيع لنشاطات اللغة وفق طريقة بيداغوجية منسجمة يسمح بشرح كيفية عمل نظام اللغة و اعتبارها كلا،و إزالة القطيعة بين مختلف النشاطات التي كانت تنتهج في االسابق .
- على أي أساس يتم اختيار النص ؟:
- هل للنص دلالةبالنسبة للتلميذ؟ ( يثير اهتمام التلاميذ)
- ما هي التعلميات المستهدفة ؟ ( المعجم ، التراكيب ،الظواهر النحوية و الصرفية المدمجة)
- ما هي الكفاءة المستهدفة من معالجة النص ؟ ( الأهداف التعلمية )
- ما هي المهارات التي ينبغي تنميتها ؟
- هل النص يخدم المهارات : الاستماع ، القراءة،التعبير و التواصل ، الكتابة ؟والكفاءة المستهدفة من المقاربة النصية ( للنص )هي الإنتاج الكتابي لنصشبيه بالنص المدروس،لأن الغرض من ممارسة نشاطات اللغة ،القدرة على التعبيرالكتابي .