نشاط مقترح كمسهل لتعلم كفاءة ، في ذهنية بنائية .
• يسمح لكل طفل أن يستعمل و/ أو أن يعبر خلال وقت معين عن معارف سابقة .
• يحتوي على وضعيات ملزمة (Contraintes ) تفرض عليه التعلق بتعلم الكــفاءة المقصودة ( = القطعية).
• يتوقع أوقات للمواجهة .( = اللحظات الأولى للتعلم ).
• يسجل في مجموعة منسجمة ومنتظمة من النشاطات الهادفة إلى نفس الكفاءة .
( = شكل من أشكال الاستمرارية ).
• يعبر للأطفال عن حقهم في الخطاء .( = العقد التعليمي ).
• يتوقع موارد " تفكير " تسمح بالانطلاق لدى المتعلم .
( = عناصر إضافية تسمح بمتابعة مواجهة الصعوبات )
( = شكل من أشكال التفريق ).
• يستعمل وسائل ( آليات ) غنية ومتنوعة .( = التجهيز البيداغوجي).
• يشخص العراقيل(العوائق) التي تعترض المتعلمين.( شكل من أشكال التقويم التكويني )
• يزود المتعلم بالوقت ليجسد حاضره (واقعه المعيش)
( = الواقع الفكري و العاطفي)